السبت، 5 مارس 2016

مواعظ مأثورة ولآليء منثورة .

مواعظ مأثورة ولآليء منثورة .

قالوا ينبغي للعاقل ان يتأدب بخصال فيها صلاح دنياه ودينه. منها ان لا يثق بامرأةٍ ,ولا يملكها شيئاً من أمره. ولا يصاحب من لا يحمد طريقته ودينه. ولا يدخل بيت الفجار ,ولا الفواحش, ومن يطلبه السلطان. ولا يمد رجله في مجلس. ولا يعبث بصدره ووجهه اذا يحدث. أو لاينزل في موضع مخوف. ولايسكن أرضاُ ليش فيها أربعة أشياء : سلطان عادل وطبيب عالم وماء جار وأدوية موجودة .ولا أرضاً قد استرذلتها الملوك. ولا أرضا كثيرة الأمراض قليلة الثمار والخير ,ولا يأكل ,ولاينام ولايجامع في وقت طلوع الشمس .ويكون شغله عند طلوع الشمس وغروبها عبادة الله ولا ينام في الأنداء فإنها تورث السقم ,ولا يسير في ظلمة الليل إلا ومعه سراج وعصا وعمامة ورفيق يثق به ولا يبزق في أفنية المسجد ولا يغتر بالسياحه ولا يركب من الدواب صعبا ولا ما يلتام به ولا يجلس في مربعة ينشب إليها الطريق ولا يديم النظر في الكتب فإنها تظر بالحواس وتمرض النفس.ولا يجلس إلا حيث يجلس. ويكرم والديه وقرابته وضيفه ومؤدبه ويعظم المشيخه وأهل الدين. ولا يلبس ثوبا محقورا ولا مشهورا وليكن حلينا وقورا سمحاُ سخياُ بعيداُ من الشرمن الشر وأهله ولايطلب الرزق بالصناعه والدنية والأسباب الضعفيه .ولا يفشي سراُ ,إلا لمن جربه ويوثق به. ولا يكثر التشكي إلى الناس .وفإن ذلك يسر العدو. ويجرئه عليه ,ويسوء الصديق. ويلقى كل احد بما يحب ان يلقاه به غيره . ويتفقد من قرابته وحشمه مايتفقد من امر نفسه. فإن الإستيثار دونهم بالنعمه من اللئم .
واعلم أن اصل الذنوب عشر خصال ,يكتسب بثلاث باليد واللسان والقلب. فإما اللذي يعمل باليد فالقتل والسرقه .وإما باللسان فالنميمة والكذب والاستهزاء والشتم والشهادة الزور. وإما بالقلب فالكفر بالله العظيم ,والحسد والحقد واللفكر الرديه.
فكن من ذلك محتفظاُ ولأهله مباعداُ ولا ترد سائلاُ سألك . ولو تناوله تمرة او كسرة ولا تظر أحداُ نزلت به بليه. ولا تشمت به واسأل ربه للعافية منها .ولا تستطيل على احد من فظل او علم او قوه. وإياك والبغي عند الظهر ,والاعتذار عند الأمن والبطر عند الرخاء.ولا تفخر على احد فإن الفخر والعظمه لله وإذا رأيت على احد نعمة في دين او دنيا ,فإعرف سبب تلك النعمه ثم التمسها بذلك السبب والتزم الصمت إلا فيما لا تجد بداُ من الكلام فيه ولا تحتمل على بدنك ولسانك فوق طاقتك ولا تسع إلا في إحدى ثلاث خصال : تزود لمعاد أو مصلحة لمعاش غير آثم وطلب لذة في غير محرم ولا تغتر بما أوتيت من الدنيا ولا تأسف على ما فاتك منها فإن العيش فيها قليل والانتقال منها قريب وكل ما فيها حلم وغرور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق