السبت، 30 يناير 2016

《 الموضوع فيه إنّ 》

《 الموضوع فيه إنّ 》

مِنْ ذكاء العرب ونباهتهم !

دائمًا يُقال
« الموضوع فيه إنّ » !!

ما قصة هذه الـ « إنّ » ؟

كان في مدينةِ حلَب
أميرٌ ذكيٌّ فطِنٌ شجاعٌ اسمه
( علي بن مُنقِذ ) وكان تابعًا
للملك ( محمود بن مرداس )

حدثَ خلافٌ بين
الملكِ والأميرِ وفطِن الأمير
إلى أنّ الملكَ سيقتله فهرَبَ
مِن حلَبَ إلى بلدة دمشق ،،

طلب الملكُ مِنْ كاتبِه
أن يكتبَ رسالةً إلى الأمير
عليِّ بنِ مُنقذ ، يطمئنُهُ فيها
ويستدعيه للرجوعِ إلى حلَب

وكان الملوك يجعلون
وظيفةَ الكاتبِ لرجلٍ ذكي
حتى يُحسِنَ صياغةَ الرسائلِ
التي تُرسَلُ للملوك ، بل وكان
أحيانًا يصيرُ الكاتبُ ملِكًا إذا
مات الملك

شعَرَ الكاتبُ بأنّ الملِكَ
ينوي الغدر بالأمير فكتب
له رسالةً عاديةً جدًا ولكنه
كتبَ في نهايتها

" إنَّ شاء اللهُ تعالى "
  بتشديد النون !!

لما قرأ الأمير الرسالة
وقف متعجبًا عند ذلك الخطأ
في نهايتها فهو يعرف حذاقة
الكاتب ومهارته لكنّه أدرك فورًا
أنّ الكاتبَ يُحذِّرُه ؟ من شئ ما
حينما شدّدَ تلك النون ولمْ يلبث
أنْ فطِنَ إلى قولِه تعالى :

{إنّ الملأَ يأتمرون بك ليقتلوك}

ثم بعث الأمير رده
برسالة عاديّةٍ يشكرُ للملك
أفضالَه ويطمئنُه على ثقتِهِ
الشديدةِ به وختمها بعبارة

« أنّا الخادمُ المُقِرُّ بالإنعام »

بتشديد النون !!

فلما قرأها الكاتبُ
فطِن إلى أنّ الأمير يبلغه
أنه قد تنبّه إلى تحذيره المبطن
وأنه يرُدّ عليه بقولِه تعالى :

{ إنّا لن ندخلَها أبدًا ما داموا فيها }

واطمئن إلى أنّ الأمير
ابنَ مُنقِذٍ لن يعودَ إلى حلَبَ
في ظلِّ وجودِ ذلك الملكِ الغادر

من كتاب :
 المثَل السائر
 في أدبِ الكاتبِ والشاعر

للعلّامة : ضياء الدين ابن الأثير

 ومنذ هذه الحادثةِ
صارَ الجيلُ بعدَ الجيلِ
يقولونَ للموضوعِ إذا كان
فيه شكٌّ أو غموض :

 « الموضوع فيه إنّ » 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق